السيد عبد الحسين الطيب
293
اطيب البيان في تفسير القرآن (فارسى)
فى الفقه و منه تقريرات بحث آشيخ محمد حسين كمپانى فى الاصول و منه تقريرات بحث ساير اساتيد منهم آقا حسين المعروف بالفارسية ( بلند ) اخ الرجائى و منهم الحاج سيد اسماعيل الريزى و منهم السيد ابو تراب الخوانسارى و الشيخ عبد الكريم الحائرى اعلى اللَّه درجته و المير محمد تقى المدرس و غير ذلك و ايضا من تأليفاته حاشية على لباس المشكوك النائينى و آقا ضياء العراقى و كذا حاشية على استصحاب النائينى و رسالة فى صلوة الجمعة فيعصر الغيبة و من شرائط صلوة الجمعة اقامة الامام و المأذون منه و يتالف غير المذكورات كتب عديد من المتفرقات و ارجو من اللَّه ان يوفقنى باكثر من ذلك و الحمد للَّه و الصلاة على رسول اللَّه و آله آل اللَّه و اللعن على اعدائهم اعداء اللَّه . تتمة اقول ان العبد الفقير الذليل المسكين المستكين السيد عبد الحسين الطيب غفره اللَّه انى كنت بعد تحصيل قسمة من مقدمات فى مدرسة ميرزا مهدى فى مدة ثلاث سنين لتكميل المقدمات عند المرحوم حاج آخوند زفرهئى ثم فى مدرسة الصدر مدة عشر سنة المشغول به تحصيل السطوح و الخارج عند اساتيد العظام و اقامة الجماعة مده عشرين سنه و فى خلال تلك المدة قسمة منها فى مدرستين الجدة الكبرى و الصغرى و مدرسة شاه زادهها و مدرسة چهار باغ ثم تشرفت فى مدرسة الصدر فى النجف الاشرف عند اساتيد العظام المذكورين و بعد الفراغ عن التحصيل رجعت الى الاصفهان لاشتغال بالتدريس فى مدرسة الصدر و اقامة جماعة ثم بنى لى مسجد المسمى بمجد الطيب لاقامة الجماعة و بيان المواعظ و الاحكام و لى مجالس معينه فى ليالى الاسبوع لافاده بيان الاخبار و تفسير الآيات و بيان الاخلاق و الاحكام و لما خرب المسجد و صار فى الجاده المسمى بخيابان مسجد السيد نبى لى مسجد اخر المسمى به مسجد الأتقى فى باب القصر ثم بنى لى مسجد الاعظم فى خيابان المير ( المسجد الكازرونى ) و كنت الى الان مقيما فى المسجدين لاقامة المسائل و الجماعة و اشتغلت بهذا التفسير حسب امر الامام بقية اللَّه فى الارض فى مدة عشرين سنه الى ان وفقنى اللَّه باتمامه و بلغ عمرى الى الان ثلاث و ثمانين سنه ارذل العمر و ارجو من اخوانى المؤمنين و اصدقائى و من استفاد من افاداتي و كتبى ان لا ينسونى من الدعاء و طلب المغفره من اللَّه فى حياتى و بعد مماتى و الحمد للَّه .